البتانون

عزيزى
انت غيـــر مسجل .. بــــــادر بالتسجيل معنا
كى تتمكــــن من الاطـــــلاع على مواضيعـنا


البتانون

عزيزى
انت غيـــر مسجل .. بــــــادر بالتسجيل معنا
كى تتمكــــن من الاطـــــلاع على مواضيعـنا


البتانون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البتانون


 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملخص الباب الرابع فى العلوم البيئية للمرحلة الثانوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء بحبح
عضـــــــــو جديــــــــــــــد
علاء بحبح


علـــم الدولــــة : ملخص الباب الرابع فى العلوم البيئية للمرحلة الثانوية Female31

ملخص الباب الرابع فى العلوم البيئية للمرحلة الثانوية Empty
مُساهمةموضوع: ملخص الباب الرابع فى العلوم البيئية للمرحلة الثانوية   ملخص الباب الرابع فى العلوم البيئية للمرحلة الثانوية Empty19/1/2009, 4:11 pm

تلوث الهواء : كل مايغير من خصائص ومواصفات الهواء الطبيعى يترتب عليه خطر على صحة الانسان والبيئة .
تلوث الماء : يعتبر المجرى المائى ملوثاً اذا تغير تركيب عناصره او حالته بسبب نشاط الانسان وبالتالى تصبح المياه اقل صلاحيه للشرب .
الاوزون : غاز يوجد في طبقة ستراتوسفير ( الاوزون وسفير ) يمنع وصول الاشعة فوق البنفسجية الضاره بالكائنات الحيه .
ظاهره الاحتباس الحرارى : ارتفاع درجة الحراره على سطح الارض نتيجة زيادة غاز ثانى اكسيد الكربون الذى يمتص الاشعة تحت الحمراء ( تأثرهاحرارى ) ولايسمح تسربها .
البنزوبيدين : مركب هيدروكربونى ينشأ من احتراق غير تام لمكونات البترول مثل الغاز ويجد في قطر الفحم ودخان السجائر ويسبب مرض السرطان .
كرات الغاز : هى اجزاء ثقيلة تتكون بعد تطاير الاجزاء المتطايره من البترول وتكون طافيه علىالمياه بفعل الاكسجين وبعض البكتريا وتلوث البحار .
ظاهرة التشبع الغذائى ( الاثراء الغذائى ) .
تحدث نتيجة زياده الفوضات والنترات في المياه حيث تتزايد الطحالب فتتزايد الحيوانات فيؤدى ذلك لاستهلاك الاكسجين في الماء فتهلك الكائنات البحرية وتتعفن فتبدأ البكتريا اللاهوائيه في نشاطها فتفقد المياه .
ظاهره التراكم البيولوجى ( التركيز البيولوجى ) .
هى انتقال المبيدات الكيماوية بشكل تراكمى في سلاسل الغذاء ( يابس - ماء ) ويزيد تركمها في الحلقات الاولى ويسبب ضوء .
مثال : مبيد DDT يتراكم في حيوان القطب الجنوبى - طيور العقاب والنورس .
المنظات القشره :
هى منظفات صناعية غير قابله للتفكك وهى مركبات هيدروكربونية من مشتقات البترول .
مؤشرات البيئة .
كائنات حساسة لاى تغير في طبيعة المياه ويعتمد عليها في قياس معرفه درجة نقاوه المياه .
التلوث الكهرومغناطيسى :
ينشأ من شبكات الضغط العالى بمحطات الراديو والتليفزيون - بسبب الصداع واللام في جسم الانسان ويؤثر على الجهاز العصبى والمخ . امراض دم الحيوانات التجارب .
التلوث البصرى :
هو تلوث وتشوه عناصر جمال الطبيعة يفعل الانسان او العمال البعض مما يؤثر على الانتاج وحياه سلوكيات الانسان .
البيئة الصوتية :
رسم علاقة صحيحة بين مكونات البيئة والاصوات الصادره منها وانقاذها من الاثار الضاره .
الصمم المهنى :
هو تكيف الاذن مع الضجيج مع تغيرات وطيفتة داخلها ومع المضاعفات يفقد السمع .
الاسلحة الكيمائية :
هى مواد او مركبات تسبب لمن يستعملها او يشمها او يتناولها الضرر او الموت وهى اما ( غازية - سائله - سريعة التطاير - شبة صلبه .
مثال : غاز الاعصاب : اخطرها لانه يوقف انزيم الكولنستريز فتتوقف الاشارات العصبية ويؤدى الى الشلل - الموت .
الاسلحة البيولوجية .
هى سموم بعض الجراثيم المرضية او الجراثيم نفسها المسببة للامراض على نطاق واسع ( سم بتعولنم ) .
التربية البيئية :
هى اعداد الفرد للتفائل الناجح مع البيئة لحسن الانتفاع بها والمحافظة عليها وتطويرها .
انوعها : نظامية ( مراحل التعليم ) غير نظامية ( وسائل الاعلام ) .
الريم : وحده قياس الاشعاع ويكافىء واحد رونتحين من اشعة X .
الديسيبل : وحده قياس الضوضاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص الباب الرابع فى العلوم البيئية للمرحلة الثانوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البتانون :: المناهـــــج التعليميــــة المصريــة-
انتقل الى: