التغيير سنة وحركه كونية
وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُمْ بَطْشًا
فَنَقَّبُوا فِي الْبِلادِ هَلْ مِنْ مَحِيصٍ . إِنَّ فِي
ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى
السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ
(ق:36-37)
فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ
عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَـــةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ
أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُــــــونَ لَهُمْ
قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ
بِهَا فَإِنَّهَــــا لا تَعْمَى الْأَبْصَارُ
وَلَكِنْ تَعْمَـــــى الْقُلُوبُ
الَّتِي فِي الصُّدُورِ
(الحج:45-46)
صدق الله العظيم
**************
والتغيير للإصلاح فريضة شرعية
سَوَاء مِّنكُم مَّنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَن جَهَرَ بِهِ وَمَنْ
هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَــارِبٌ بِالنَّهَارِلَهُ
مُعَقِّبَـاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْــــهِ وَمِنْ خَلْفِهِ
يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْـــرِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ
لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ
مَا بِأَنفُسِهِــمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ
بِقَوْمٍ سُوءًا فَلاَ مَــــرَدَّ لَهُ
وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ
( الرعد 10 , 11 )
إِنْ أُرِيدُ إِلا الإِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ
(هود:88)
صدق الله العظيم
الإصلاح من وجهة النظر الإسلامية
هو في إقامة الدين
وسياسة الدنيا بالدين
أ- إقامة الدين
1- الإسلام
أركان الإسلام الخمسة، وضرورة إقامتها في
الناس، ليس فقط السماح لهم بإقامتها وترك
الحرية لهم؛ بل حثهم ودعوتهم إلى
إقامتها، وعقوبة مَن يتركها، ثم
متممات هذه الأركان في
التزام أحكام الشرع
في المعاملات
المختلفة
البيوع والأموال، والإجارات، والمضاربات
والشركـــــات، والــزواج، والطـــــلاق
والمواريث، واجتناب الربا والميسر
والجنايات والخصومات وسائر
الأنشطة الإنسانية
2- الإيمان
أركان الإيمـــان الستة، ودور الأمـة كلها
-والحاكم خصوصًا- في نشرها والدعوة
إليها، وتحقيق التوحيد بأنواعه، وهو
الإيمان بالله، ومحاربة الشرك
خاصة شرك القبور وشرك
التحاكم إلى غير شرع الله
-تعالى- وشرك الرضا
بالشرك والكفر والإقرار به وعبادة
الدرهم والدينـــار والشهــوات
وتحقيــق ســــــائر أركان
الإيمان علمًا وعملاً
3- الإحسان
إصلاح القلوب
بالحب، والخوف، والرجاء، والتوكل
والإنابة، والإخلاص، والزهد
والصبر
التخلي والتحلي
إصلاح الأخلاق بمقاومة الشهوات، والانحلال
في علاقة الرجل بالمرأة في المجتمع والغش
والكذب، والغيبة والنميمة، والرشوة
والرياء، والكسب الحرام، ونشر
الفضائل
بر الوالدين، وصلة
الأرحام، وغيرهما
ب- سياسة الدنيا بالدين
( لا فصل بين الدين والدوله المدنية )
إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا
وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ
(النساء:58)
إيجاد أنظمة الحياة الإسلامية التي تقود
المجتمع إلى بناء الفرد المسلم الملتزم
بالإسلام والإيمان والإحسان
وهذه الأنظمة هي فروض
الكفاية
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
إِنِّي قَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ شَيْئَيْنِ لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُمَا
كِتَابَ اللَّهِ وَسُنَّتِي
وَلَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ
(رواه الحاكم، وصححه، وحسنه الألباني)
الولايات
القياده - ولاية المال والاقتصاد - التعليم
الإعلام والحسبة - الحرب والسلم
الجهاد في سبيل الله -تعالى-
قال -صلى الله عليه وسلم-
(كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ)
(متفق عليه)
عَادَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادٍ مَعْقِلَ بْنَ يَسَارٍ الْمُزَنِىَّ
فِي مَرَضِهِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ، قَالَ مَعْقِلٌ
"إِنِّي مُحَدِّثُكَ حَدِيثًا سَمِعْتُهُ
مِنْ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-
لَوْ عَلِمْتُ أَنَّ لِي حَيَاةً مَا حَدَّثْتُكَ
إِنِّى سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ
-صلى الله عليه وسلم- يَقُولُ
مَا مِنْ عَبْدٍ يَسْتَرْعِيهِ اللَّهُ رَعِيَّةً يَمُوتُ يَوْمَ
يَمُوتُ وَهُوَ غَاشٌّ لِرَعِيَّتِهِ إِلاَّ حَرَّمَ
اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ
(متفق عليه)
والحكم بين الناس بالعدل
أي بالشرع في فصل الخصومات
وإقامة الحدود، والحقوق
والعقوبات