المستشار عثمان الكومى المديـــــــــر العـــــــــــــام
علـــم الدولــــة :
| موضوع: أيها العاصي ويحك ... أقلع 24/8/2008, 1:46 pm | |
| أيها العاصي ويحك ... أقلع أحبتي : اسمحوا لي أن أرجع بأسماعكم إلى الوراء آلاف السنين ، ولكن آمُل أن يكون هذا الرجوع فيه استصحاب لعيني البصيرة .
إنها اللحظات التي تسبق وجود الإنسان في هذه الدنيا . انظر هذا راكع وهذا ساجد . الكون كله يوحد الله ... كله طائع لمولاه . اسمع زجل التسبيح يسمع في كل الأرجاء .
تسبـحه نغـمــــات الطيــور * * * يسبـحه الظـل تحت الشجـر يسبحه النبـع بين المــروج * * * وبين الفــروع وبين الثـمــر يسبحه النور بين الغصون * * * يسبحه المساء وضوء القمر
الله
الشمس والبدر من أنـــوار حكمتتـه * * * والبر والبحر فيض من عطاياه الطيــر سبـحـه والوحــش مـجـــده * * * والمــوج كبــره والحـوت ناجـاه والنمل تحت الصخور الصم قدسه * * * والنحل يهتف حمــدا في خلايـاه
الله
{وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم } .
أحبتي : حدث أذهل البشرية .. هذا آدم قد خلقه الله من طين ثم أمر الله الملائكة بالسجود له إذا نفخ فيه الروح { فسجد الملائكة كلهم أجمعون إلا إبليس أبى أن يكون مع الساجدين } . قبحك الله يا إبليس لقد عصيت ملك الملوك وتكبرت على من خلقك ولم تك شيئا فحق عليه اللعنة إلى يوم الدين . إنها المعصية وعلى رأسها الكفر بالله . ولكن منذ ذلك اليوم تسمع في دنيانا هذه عن معاص ٍ في حق الملك ما يشيب من هوله الولدان . آدم عليه السلام يسكنه ربه الجنة فيوسوس إليه اللعين إبليس فيقع آدم في المعصية . نعم عصى آدم ثم ماذا ، { وعصى آدم ربه فغوى } إنها الغواية بعيدا عن الله ، ولكن آدم الذي اجتباه ربه تلقى كلمات من ربه فتاب عليه وهدى .
أخي :
عينا البصيرة التي حدثتك عنها قبيل قليل تظهر خروج آدم من الجنة بمعصية واحدة ، فيا ويح من هو خارجها ثم يوالي المعصية تلو المعصية . من نعصى ؟ ثم ليت شعري من نعصى ؟ !
إنه الله
الذي خلقنا من العدم وأسبغ علينا وافر النعم .
أيها العاصي
ألا تستحي ؟ !!! حياتك كلها هبة من ؟ نَـفـَسُـك من أعطاك إياه ؟ و كم و كم تعرضنا للهلاك فحفظنا والفضل له ، و نعمه تغمرنا والفضل له . ألا استحى المرء من كثرة نعمه علينا ؟ .
هب البعـث لم تأتنـــا رسله * * * وجاحمة النار لم توقــدِ أليس من الواجب المستحق * * * حياء العباد من المنعــم
الله
فيا عجبا كيف يعصى الإ له أم كيف يجحده الجاحد
وفي كل شــيء له آيـــــة * * * تدل على أنــــه واحــــــد
فإن لم يقنع الترغيب فإن نذر الله إلينا تترى :
{ إن بطش ربك لشديد * إنه هو يبدئ ويعيد * وهو الغفور الودود * ذو العرش المجيد * فعال لما يريد } ولو شاء ربك لما أبقى على ظهرها من دابة { ولو يؤاخذ الله الناس بما كسبوا ما ترك على ظهرها من دابة }
وإلا فأين عاد الشداد الذين جابوا الصخر بالواد ؟ أين فرعون ذو الأوتاد الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد ؟ أين ثمود؟ أين القياصرة ؟ أين الأكاسره ؟ .
والجواب
{ فلما آسفونا انتقمنا منهم أجمعين } أي فلما أغضبونا انتقمنا منهم . { فصب عليهم ربك سوط عذاب * إن ربك لبالمرصاد } .
ولماذا نقلع ؟ أخي إما أنك تستشعر حرارة المعصية أو أنك لا تشعر بها . ، فإن كنت لا تشعر فويحك أسرع لأنه الران ، وهل تدري ما الران ؟ طبقة تغطي القلب لكثرة المعاصي فلا يشعر بعدها بحرارة الذنب . قال تعالى { كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون } . أي أنه حصل هذا الران بسبب كسب الذنوب والمعاصي .
رأيت الذنوب تميت القلوب * * * وقد يورث الذل إدمانها وترك الذنوب حياة القلوب * * * وخير لنفسك عصيانها
فهل يعقل أنك وصلت إلى هذا ؟ فإن كان ذلك كذلك فأسرع وأقلع وعد وأنب . وإن كنت تستشعر فهذا أوجب لأن تسارع إلى الإقلاع .
إنها المعصية :
تظلم الوجه : قال عبد الله ابن عباس رضي الله عنه : إن للسيئة سوادا ً في الوجه . وتضيق الصدر : { فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء }
وتظلم القلب وتميته :
رأيت الذنوب تميت القلوب * * * وقد يورث الذل إدمانها وترك الذنـوب حياة القلوب * * * وخير لنفسك عصيانها
وتحرم نور العلم : قال الإمام الشافعي :
شكوت إلى وكيع سوء حفظي * * * فأرشدني إلى ترك المعاصي وقال اعلم بأن العلم نــــــــور * * * ونــور الله لا يهـدى لعـاصي
وتحرم الرزق :
روى أحمد من حديث ثوبان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « إن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه » . ناهيكم يا عباد الله بما يحل بالبلاد والعباد من قحط وجدب وانتشار للأمراض والأوبئة وما يحل من زلازل مدمرة وبراكين حارقة ورياح وأعاصير عاصفة مع الابتلاء بجور السلطان وتسلط الأعداء . وفي ظل هذا الفساد العام يموت السمك في الماء والطيور في الهواء .
يقول أبو هريرة رضي الله عنه : والذي نفسي بيده إن الحبارى لتموت هزلا في وكرها بظلم الظالم .
إنه فساد عام في الدنيا كلها لا يحلو للحياة معه طعم ، وصدق الله إذ يقول : { ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون } . فإلى متى يا عباد الله ؟ !
اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا فأرسل السماء علينا مدرارا وأمددنا بأموال وبنين واجعل لنا جنات واجعل لنا أنهارا .
عباد الله :
كل هذا هين أمام ما ينتظر في الدار الآخرة من عذاب أليم وخزي مقيم ، الغمسة الواحدة فيه تنسي نعيم الدنيا كله . { ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار مهطعين مقنعي رؤوسهم لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء .... } 000
{ يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات وبرزوا لله الواحد القهار وترى المجرمين يومئذ مقرنين في الأصفاد سرابيلهم من قطران وتغشى وجوههم النار * ليجزي الله كل نفس ما كسبت إن الله سريع الحساب} .
فإلى متى يا عباد الله ؟ !
اللهم إنا نستغفرك إنك كنت غفارا فأرسل السماء علينا مدرارا وأمددنا بأموال وبنين واجعل لنا جنات واجعل لنا أنهارا .
أحبتي :
إن من نعم الله علينا جميعا أن فتح لنا بابا للتوبة لا يغلق إلى يوم القيامة ونادى علينا جميعا ، فيا ترى لأي شيء يدعونا ؟
{ يدعوكم ليغفر لكم من ذنوبكم ويؤخركم إلى أجل مسمى } .
سبحان الله ما أحلم الله .. المعصيةُ في حقه ثم ينادي علينا : { وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون } .فاللهم توبة تمحوا بها ما سلف وما كان .
وصلِّ وسلم يا ربي على خير تواب أواب نبينا محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه وكل أواب . | |
|