البتانون

عزيزى
انت غيـــر مسجل .. بــــــادر بالتسجيل معنا
كى تتمكــــن من الاطـــــلاع على مواضيعـنا


البتانون

عزيزى
انت غيـــر مسجل .. بــــــادر بالتسجيل معنا
كى تتمكــــن من الاطـــــلاع على مواضيعـنا


البتانون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البتانون


 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودةالبند الأول (3- الزكاة اللقاء الأول)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد حجازى
عضـــــــــو جديــــــــــــــد
احمد حجازى


علـــم الدولــــة : تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودةالبند الأول (3- الزكاة اللقاء الأول) Female31

تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودةالبند الأول (3- الزكاة اللقاء الأول) Empty
مُساهمةموضوع: تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودةالبند الأول (3- الزكاة اللقاء الأول)   تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودةالبند الأول (3- الزكاة اللقاء الأول) Empty4/2/2008, 3:14 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الخطوة الثالثة فى طريق العودة الى الله (البند الأول 3- الزكاة)

الحمد لله رب العالمين نستطيع أن نذكر تذكرة بسيطة عن الحلقات السابقة وتكلمنا فيها عن أن الخطوة الثالثة عبارة عن بندين البند الأول عبارة عن أداء فرائض الله وهى أركان الإسلام 1- الشهادتان 2-الصلاة 3- الزكاة 4- صيام رمضان 5- حج بيت الله أما البند الثانى يتمثل فى إجتناب نواهى الله وسيتم الحديث عنها لاحقا إن شاء الله

وموضوعنا فى هذه الحلقة بإذن الله وحوله وأحب أن أذكر بأنى أجمع كلام العلماء وأقدمه لحضراتكم نفعنى الله وإياكم به إن شاءالله

الـــــــــــــــــزكــــــــاة:هى الركن الثالث من أركان الإسلام وتأتى الزكاة سبحان الله عز وجل لتحل مشاكل لا حصر لها فى جميع الأزمان والأماكن ولقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بها وما دام أمرنا الله تبارك وتعالى بأدائها فليس علينا إلا التنفيذ حيث قال تعالى (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ) فما دمنا مسلمين وننطق بشهادة رب العالمين فيجب علينا كل أركان الأيمان كما فرضها الله وكما نص عليها القرأن الكريم فالزكاة فرض وركن بإجماع المسلمين , وتظاهرت دلائل الكتاب والسنة وإجماع الأمة على ذلك والأصل فيه قوله عز وجل ) : وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ( والحمد لله كلنا نعرف أن الزكاة فرض ومن يمنع الزكاة فكلنا ننكر عليه ذلك والمهم أحكام الزكاة



أولا :على من تجب الزكاة وعلى من لا تجب

1- (الإسلام) فلا زكاة على الكافر لأنه لم يدخل الإسلام أصلا ومادام دخل الإسلامفتجب عليه الزكاة

2- (الحريةأى العبد أو المكاتب)تجب على المسلم الحر وليس العبد وهو ما قال به جمهور العلماء

3- ( الملك التام):- هو قدرة المالك على التصرف بما يملك تصرفا تاما دون استحقاق للغير‏, ‏ لأن الزكاة فيها معنى التمليك والإعطاء لمستحقيها فلا يتحقق ذلك إلا من المالك القادر على التصرف‏, ‏ فلا زكاة في مال الضمار وهو ما غاب عن صاحبه ولم يعرف مكانه‏, ‏ أو لم يقدر على الوصول إليه‏.

4- (النماء حقيقة أو تقديرا ) :- بمعنى أن يكون المال ناميا حقيقة أو تقديرا‏, ‏ ويقصد بالنماء الحقيقي الزيادة بالتوالد والتناسل والتجارة‏, ‏ ويقصد بالتقديري قابلية المال للزيادة‏, ‏ وذلك في الذهب والفضة والعملات‏, ‏ فإنها قابلة للنماء بالمتاجرة بها فتزكى مطلقا‏, ‏ أما عروض القنية فلا تزكى لعدم النماء لا حقيقة ولا تقديرا‏.‏

5- (بلوغ النصاب) :- النصاب مقدار من المال معين شرعا لا تجب الزكاة في أقل منه‏, ‏ وإن من الشروط الواجب توافرها في الأموال الخاضعة للزكاة بلوغ النصاب‏, ‏ وينطبق على النقود والذهب والفضة وعروض التجارة والأنعام‏, ‏ وفي ذلك ورد في الحديث النبوي‏:‏ ‏(‏أن الذهب لا يؤخذ منه شيء حتى يبلغ عشرين دينارا فإذا بلغ عشرين دينارا ففيها نصف دينار‏, ‏ والورِق - أي الفضة - لا يؤخذ منه شيء حتى يبلغ مائتي درهم فإذا بلغ مائتي درهم ففيها خمسة دراهم‏)‏‏.

6- (الزيادة عن الحاجات الأصلية):- مثل دور السكنى وأدوات الحرفة وألات الصناعة ووسائل الموصلات كالسيارة أى لا زكاة فيها والمال الرصد لسداد الدين

7- (الحول ):- هو أن ينقضي على بلوغ المال نصابا اثنا عشر شهرا بحساب الأشهر القمرية‏, ‏ وإذا تعسر مراعاة الحول القمري – بسبب ربط الميزانية بالسنة الشمسية- فإنه يجوز مراعاة السنة الشمسية على أن تزاد النسبة المئوية الواجب إخراجها وهي‏:2.5% لتصبح 2.577 مراعاة نسبة عدد الأيام التي تزيد بها السنة الشمسية عن السنة القمرية‏‏ ولا يشترط الحول في زكاة الزروع والثمار لقوله تعالى‏:‏ ‏(‏وآتوا حقه يوم حصاده‏)‏ ‏(‏الأنعام ‏141‏‏)‏ كما لا يشترط كذلك الحول في زكاة المعادن والركاز باتفاق الفقهاء

8- (منع الثِّنَى فى الزكاة):- إذا زكى المال ثم تحول إلى صورة أخرى مغايرة له‏, ‏ كالمحصول الزراعي إذا زكى ثم بيع بثمن‏, ‏ أو الماشية التي زكيت ثم بيعت بثمن فالثمن الناشئ من بيع مال يزكى إذا حصل خلال الحول لا يزكى عند حولانه لأن ذلك يؤدي إلى تكرار الزكاة خلال حول واحد للمال نفسه في الواقع وهو منفي بالحديث الشريف ‏(‏لا ثِنَى في الصدقة‏)‏ متفق عليه‏ الأموال العامة والموقوفة والخيرية لا تجب الزكاة في المال العام‏, ‏ لأنه مملوك لعامة الناس والأمة ومنهم الفقراء‏, ‏ فلا يختص به مالك معين‏, ‏ ولا جدوى من أخذ الدولة الزكاة من نفسها لتعطي نفسها وكذلك لا تجب الزكاة في المال الموقوف على جهات عامة كالفقراء أو المساجد أو اليتامى وغير ذلك من أبواب الخير والبر العام‏, ‏ وذلك لحين تعين مالك الأموال الموقوفة أي عدم حصر ملكيتها في مالك معين‏, ‏ ولا زكاة أيضًا في أموال الجمعيات والصناديق الخيرية لأنها لجماعة الفقراء‏, ‏ ومصارفها من أصحاب الحاجة‏, ‏ ومالكها ليس محصورًا أو متعينًا‏.

9- (زكاة الصبى والمجنون):- فالزكاة عندنا واجبة في مال الصبي والمجنون بلا خلاف ويجب على الولي إخراجها من مالهما كما يخرج من مالهما غرامة المتلفات ونفقة الأقارب وذلك من الحقوق المتوجهة إليهما , فإن لم يخرج الولي الزكاة وجب على الصبي والمجنون بعد البلوغ والإفاقة إخراج زكاة ما مضى باتفاق الأصحاب ; لأن الحق توجه إلى مالهما , لكن الولي عصى بالتأخير فلا يسقط ما توجه إليهما

10- ( اليتيم ) الثابت عند جمهور العلماء أن الزكاة تجب فى مال اليتيم ولا تجب فى إرث الجنين لأنه لا يدرك حياته

__________________________________________________________________________

الأموال التى تجب فيها الزكاة:-

1- ( المواشى) :- فأما المواشي فتجب الزكاة في ثلاثة أجناس منها وهي: الإبل والبقر والغنم.

وشروط وجوبها هى

أ-بلوغ النصاب:- والنصاب هو الحد الأدنى لما تجب فيه الزكاة‏‏ فمن كان لا يملك النصاب فلا تجب عليه الزكاة لأن الزكاة تجب على الأغنياء‏, ‏ ونصاب الإبل خمسة ليس فيما كان أقل من ذلك زكاة‏, ‏ ونصاب الغنم أربعون ليس فيما كان أقل من ذلك زكاة‏, ‏ ونصاب البقر ثلاثون ليس فيما كان أقل من ذلك زكاة‏‏

ب- أن يحول عليها الحول:- بمعنى أن يمضي على تملكها عام كامل من بدء الملكية فلو لم يمض الحول على تملكها لم تجب فيها الزكاة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏(‏لا زكاة في مال حتى يحول عليه الحول‏‏‏)‏ أخرجه الترمذي والإمام مالك‏, ‏ والحكمة في اشتراط الحول أن يتكامل نماء المال‏‏
وأما أولاد الأنعام فتضم إلى أمهاتها وتتبعها في الحول‏, ‏ ولو زال الملك عن الماشية في الحول ببيع أو غيره ثم عاد بشراء أو مبادلة صحيحة‏, ‏ ولم يكن ذلك بقصد الفرار من الزكاة استأنف حولا جديدا لانقطاع الحول الأول بما فعله‏, ‏ فصار ملكا جديدا من حول جديد للحديث السابق
‏‏


ج- ألا تكون عاملة:- والعوامل من الإبل والبقر هي التي يستخدمها صاحبها في حرث الأرض أو السقي أو الحمل وما شابه ذلك من الأشغال‏, ‏ فليس في الأنعام العاملة زكاة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏(‏ليس على العوامل شيء‏‏‏)‏ أخرجه أبو داود في كتاب الزكاة‏‏

مقدار الزكاة فى الأنعام:-

أ‌- الإبل :-من ‏1‏ إلى ‏4‏ لا شيء فيها‏, ‏ ومن ‏5‏ إلى ‏9‏ يجب فيها شاة واحدة‏, ‏ ومن ‏10‏ إلى ‏14‏ شاتان‏, ‏ وفي ‏15‏ إلى ‏19‏ ثلاث شياه‏, ‏ وفي ‏20‏ إلى ‏24‏ أربع شياه‏, ‏ ويلاحظ أن الواجب هنا ‏(‏وهي الشياه‏)‏ من غير جنس الإبل لأن إيجاب شيء من الإبل فيه إجحاف بالغني‏, ‏ وعدم إيجاب شيء فيه تضييع للفقراء‏‏ إذا بلغ نصاب الإبل ‏25‏ حتى ‏35‏ وجب فيها بنت مخاض‏, ‏ وفي ‏36‏ حتى ‏45‏ بنت لبون‏, ‏ وفي ‏46‏ حتى ‏60‏ حقة‏, ‏ وفي ‏61‏ حتى ‏75‏ جذعة‏, ‏ وفي ‏76‏ حتى ‏90‏ بنتا لبون‏, ‏ وفي ‏91‏ حتى ‏120‏ حقتان‏, ‏ وفي ‏121‏ حتى ‏129‏ ثلاث بنات لبون‏, ‏ وفي ‏130‏ حتى ‏139‏ حقة + بنتا لبون‏, ‏ وفي ‏140‏ حتى ‏149‏ حقتان + بنت لبون‏, ‏ وفي ‏150‏ حتى ‏159‏ ثلاث حقاق‏, ‏ وفي ‏160‏ حتى ‏169‏ أربع بنات لبون‏, ‏ وفي ‏170‏ حتى ‏179‏ ثلاث بنات لبون + حقة‏, ‏ وفي ‏180‏ حتى ‏189‏ بنتا لبون + حقتان‏, ‏ وفي ‏190‏ حتى ‏199‏ ثلاث حقاق + بنت لبون‏, ‏ وفي ‏200‏ حتى ‏209‏ أربع حقاق أو خمس بنات لبون‏‏ وهكذا ما زاد على ذلك يكون في كل خمسين حقة‏, ‏ وفي كل أربعين بنت لبون‏‏

ب‌- البقر:- من ‏1‏ إلى ‏29‏ لا شيء فيه‏, ‏ ومن ‏30‏ حتى ‏39‏ يجب إخراج تبيع أو تبيعة‏, ‏ ومن ‏40‏ حتى ‏59‏ مسنة‏, ‏ ومن ‏60‏ حتى ‏69‏ تبيعان أو تبيعتان‏, ‏ ومن ‏70‏ حتى ‏79‏ مسنة وتبيع‏, ‏ ومن ‏80‏ حتى ‏89‏ مسنتان‏, ‏ ومن ‏90‏ حتى ‏99‏ ثلاثة أتباع‏, ‏ ومن ‏100‏ حتى ‏109‏ مسنة وتبيعان أو تبيعتان‏, ‏ ومن ‏110‏ حتى ‏119‏ مسنتان وتبيع‏, ‏ ومن ‏120‏ حتى ‏129‏ ثلاث مسنات أو أربع أتباع‏‏ وهكذا ما زاد عن ذلك في كل ثلاثين تبيع أو تبيعة‏, ‏ وفي كل أربعين مسنة‏‏
الغنم:- من ‏1‏ إلى ‏39‏ لا شيء فيه‏, ‏ ومن ‏40‏ إلى ‏120‏ يجب إخراج شاة واحدة‏, ‏ ومن ‏121‏ إلى ‏200‏ شاتان‏, ‏ ومن ‏201‏ إلى ‏399‏ ثلاث شياه‏, ‏ ومن ‏400‏ إلى ‏499‏ أربع شياه‏, ‏ ومن ‏500‏ إلى ‏599‏ خمس شياه‏‏ وهكذا ما زاد عن ذلك في كل مائة شاة‏, ‏ شاة واحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستشار عثمان الكومى
المديـــــــــر العـــــــــــــام
المديـــــــــر العـــــــــــــام
المستشار عثمان الكومى


علـــم الدولــــة : تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودةالبند الأول (3- الزكاة اللقاء الأول) Female31

تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودةالبند الأول (3- الزكاة اللقاء الأول) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودةالبند الأول (3- الزكاة اللقاء الأول)   تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودةالبند الأول (3- الزكاة اللقاء الأول) Empty16/2/2008, 9:06 pm

الله عليك يا استاذنا0000

والله انة لموضوع قيم وكبير وخطير

وخطورتة فى اننا لا نعى كل هذة الامور

وهذة الحسابات التى سردتموها عن الابل

البقر والماعز وخلالافة

ولو كل مسلم عمل بهذا واخرج زكاتة على

هذا النحو انا متاكد اننا لن نجد فقيرا او محتاجا

فى امة محمد بن عبد الله

اثابكم الله000 ووفقكم000 وسدد خطاكم000

وجعلة فى ميزان اعمالك



تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودةالبند الأول (3- الزكاة اللقاء الأول) Mnwa9


تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودةالبند الأول (3- الزكاة اللقاء الأول) 1pi110
تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودةالبند الأول (3- الزكاة اللقاء الأول) 1g72110
تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودةالبند الأول (3- الزكاة اللقاء الأول) 1_uy510
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودةالبند الأول (3- الزكاة اللقاء الأول)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودةالبند الأول (3- الزكاةاللقاء الثانى)
» تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودة(الـــصـلاة اللقاء الثالث)
» تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودة(الـــصـلاة اللقاء الرابع)
» تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودة إلى الله (الــــــصــلاة)
» تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودة (الصلاة الجزء الثانى)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البتانون :: المنتـــــدى الاســــلامى العــــــــام-
انتقل الى: