البتانون

عزيزى
انت غيـــر مسجل .. بــــــادر بالتسجيل معنا
كى تتمكــــن من الاطـــــلاع على مواضيعـنا


البتانون

عزيزى
انت غيـــر مسجل .. بــــــادر بالتسجيل معنا
كى تتمكــــن من الاطـــــلاع على مواضيعـنا


البتانون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

البتانون


 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودة(الـــصـلاة اللقاء الرابع)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد حجازى
عضـــــــــو جديــــــــــــــد
احمد حجازى


علـــم الدولــــة : تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودة(الـــصـلاة اللقاء الرابع) Female31

تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودة(الـــصـلاة اللقاء الرابع) Empty
مُساهمةموضوع: تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودة(الـــصـلاة اللقاء الرابع)   تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودة(الـــصـلاة اللقاء الرابع) Empty29/1/2008, 11:08 am

4-تارك صلاة الجماعة

وفي عجالة سريعة أذكر بحكم صلاة الجماعة، ونذكر هواة الصلاة في البيوت والمنازل بحكم صلاة الجماعة، ونقول لهم: يا من تصلون في البيوت والحجرات وتركتم هدي خير البريات، وتركتم الجمع والجماعات: اعلموا بأنكم على خطرٍ عظيم حتى وأنتم تصلون؛ لأن من العلماء من قال بوجوب صلاة الجماعة والحق والدليل معهم، فمنهم من قال بوجوبها، ومنهم من قال بأنها سنة مؤكدة، والحق والدليل مع من قال بوجوب صلاة الجماعة؛ وإليكم بعض الأدلة يا عباد الله. الدليل الأول من القرآن الكريم على وجوب صلاة الجماعة في بيوت الله جل وعلا: يقول الحق تبارك وتعالى: وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ [البقرة:43] فلو كان المقصود إقامة الصلاة فقط ما قال الله في آخر الآية: وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ [البقرة:43] وهو الذي قال في أولها: وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ [البقرة:43] فلو كان الأمر يقتصر على الإقامة لقال الله: وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ [البقرة:43] ومعلوم أنه لا توجد كلمة في القرآن الكريم كله بدون هدف وبدون معنى وبدون حكم. ولو كان المقصود إقامة الصلاة فقط لقال الله كما قال في آيات كثيرة من القرآن وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ [البقرة:43] ولكنه قال: وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ [البقرة:43]. يقول الشيخ ابن باز: وهذه الآية نص في وجوب صلاة الجماعة. الدليل الثاني: هو قول الله تبارك وتعالى وحكمه على المسلمين، حتى وهم في ساحة القتال وميدان الوغى، يوم أن تصمت الألسنة وتخطب السيوف على منابر الرقاب في مواجهة أعداء الله جل وعلا، لم يسمح الله بترك صلاة الجماعة، أسمعتم دليلاً أعظم من هذا الدليل، حتى في ميدان القتال والخوف من أعداء الله أن ينقضوا على المسلمين، لم يسمح الله جل وعلا أن يصلي المسلمون الصلاة فرادى في ميدان القتال، بل أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يصلي بهم في الميدان جماعة، سبحان الله! فقال له ربه جل وعلا: وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ [النساء:102] وقال بعدها جل وعلا: وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ [النساء:102]دليل عجيب وصريح في وجوب صلاة الجماعة، حتى في وقت الخوف والقتال، ولو كان الأمر يسيراً -كما قال الإمام ابن القيم رحمه الله- لأُذن لهؤلاء في ميدان القتال أن يصلوا فرادى، وأن يصلي كل واحد منهم في موقعه، ولكن الله جل وعلا أمر رسوله صلى الله عليه وسلم أن يصلي بهم جماعة. الدليل الثالث: حديثٌ رواه الإمام مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: (أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل أعمى، وقال: يا رسول الله! ليس لي قائد يقودني إلى المسجد، وسأل الرسول صلى الله عليه وسلم أن يرخص له، أي أن يصلي في البيت فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم: هل تسمع النداء، قال: نعم. قال صلى الله عليه وسلم: فأجب) أجب النداء، أجب منادي الله في بيت الله جل وعلا. الدليل الرابع: الحديث الذي رواه الإمام البخاري والإمام مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال -وهذا من حديث أبي هريرة أيضاً- : (إن أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما من الخير لأتوهما ولو حبواً، ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام، ثم آمر رجلاً أن يصلي بالناس، ثم أنطلق برجال معي، معهم حزم من حطب فآتي على قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار). أسمعتم يا عباد الله! (أخالف إلى أقوام لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار) هذا حكم صلاة الجماعة. فيا من تهوون الصلاة في البيوت وتتركون هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم اعلموا أنكم على خطر عظيم، ولو متم على ذلك لمتم على غير سنة النبي صلى الله عليه وسلم كما قال عبد الله بن مسعود في الحديث الذي رواه البخاري و مسلم : (إنها من سنن الهدى، ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم) ثم يقول في آخر الحديث: (ولقد رأيتنا ولا يتخلف عن هذه الصلاة إلا منافق معلوم النفاق، ولقد كان يؤتى بالرجل يهادى بين الرجلين -أي يستند على الرجلين- حتى يقام في الصف) هذه صلاة الجماعة وهذا حكم صلاة الجماعة. فيا من ضيعتم الصلاة! اتقوا الله جل وعلا، ويا من ضيعتم الصلاة في جماعة! اتقوا الله جل وعلا، فلو متم على ذلك لمتم على غير سنة رسول الله، وعلى غير هدي ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم. بقي لنا -أيها الأحباب- أن نذكر في عجالة سريعة بعد جلسة الاستراحة إن شاء الله جل وعلا، فضل الصلاة بصفة عامة، وأسأل الله عز وجل أن يتقبل منا وإياكم صالح الأعمال، وأن يجعلنا وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولو الألباب. أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.


وأخيرا أود إيضاح شيء وهى أن الصلاة صلة العبد بربه وهى غذاء الروح وكما أننا نغذى أجسادنا فينبغى علينا أن نغذى أرواحنا لأن الروح أهم من الجسد لأن الروح هى التى تحمل الجسد وبسقوط الروح يسقط الجسد جثة هامدة ولا تتأثرالروح بتعب الجسد إذا فالروح هى التى تحمل الجسد وهى الأحرى بالغذاء من الجسد .

وأود أيضا توضيح مثال وهو لو أن إنسانا صنع ألتين وكان كل يوم يقوم بفحص أحد الألتين والأخرى لا يراها بالمرة أو كل إسبوع وهنا سؤال أى الألتين تكون أقدر على العمل وتكون أكثر إنتاجا وأحسن ؟ بلا شك تكون الإجابة هى الألة التى تحدث لها عملية صيانة دورية . كذلك الحال مع الصلاة والإنسان وعلاقته بربه حيث الإنسان هو الألة والله عز وجل هو الصانع تنزه عن كل نقص والصلاة هى الصيانة!!!!!!

وأيضا قصة : ذهب أحد الشباب الى الشيخ خالد بن راشد مشتكيا له من كثرة الهموم ومن قلة التوفيق ما طرقت بابا الا وكان موصدا وما أقبلت على مشروع إلا وباء بالفشل وبالإضافة الى ذلك وجع يلازمنى فى بطنى عرضت نفسى على الأطباء وسافرت لطلب الدواء فقال الشيخ: يأخى المريض إذا مرض يذهب الى الطبيب والطبيب ينظر فى أعراض المرض ثم يشخص العلاج والمطلوب من المريض حين يعطى الدواء أن يحافظ عليه بكمية محددة فى وقته المحدد وعليك أن تحافظ على الدواء وتداوم عليه قال الشاب وما هو قال الشيخ :خمس صلوات فى اليوم والليلة من أداهن حيث ينادى بهن أى فى المساجد كن له نورا وضياءا وبرهانا يوم القيامة ومن ضيعهن عذبه الله فى النار يوم القيامة (فمن إتبع هداى فلا يضل ولا يشقى ومن أعرض عن ذكرى فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى)

الكلام كثير وقد طال الحديث وهذا هو مختصر البحث وأسأل الله أن ينفغنى وإياكم به إنه ولى ذلك والقادر عليه



المــــراجـــــــع

1- كتاب الصلاة

2- الصلاة (الشيخ محمد حسان )
3-الصلاة تشتكى (الشيخ خالد بن راشد)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد حجازى
عضـــــــــو جديــــــــــــــد
احمد حجازى


علـــم الدولــــة : تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودة(الـــصـلاة اللقاء الرابع) Female31

تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودة(الـــصـلاة اللقاء الرابع) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودة(الـــصـلاة اللقاء الرابع)   تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودة(الـــصـلاة اللقاء الرابع) Empty29/1/2008, 11:11 am

السلام عليكم جميعا
أحب أن أنوه إلى شيء مهم جدا وهو أن هذا الكلام ليس كلامى وإنما كلا الكثير من العلماء جمعته لحضراتكم
أسأل الله أن ينفعنى وإياكم به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع الخطوة الثالثة فى طريق العودة(الـــصـلاة اللقاء الرابع)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
البتانون :: المنتـــــدى الاســــلامى العــــــــام-
انتقل الى: